5/29/14

eBanking البنوك الإلكترونية الإفتراضية




شهدت الساحة المصرفية توسعاً كبيراً في التكنولوجيا البنكية من أبرز مظاهرها  البنوك الإلكترونية أو "البنوك الإفتراضية" التي تعد اتجاهاً حديثاً ومختلفاً عن المصارف التقليدية لما تحققه من مزايا عديدة.

و هي إجراء عمليات مصرفية بشكل إلكتروني والتي تعد الانترنت من أهم أشكالها، وبذلك فهي بنوك افتراضية تنشئ مواقع إلكترونية على الانترنت لتقديم خدمات نفس خدمات  البنكية التقليدية من سحب ودفع وتحويل دون انتقال العميل إليها
 

و تتميز البنوك الإلكترونية بإمكانية الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء، و تقديم خدمات مصرفية كاملة وجديدة،مع انخفاض التكاليف ، زيادة على إمكانية الربط بطاقة visa و mastercard.




ما هي البنوك الالكترونية :
 البنوك الإلكترونية في الأساس  في لتجارة الالكترونية فبدون بنوك الكترونية لن تتم الصفقات عبر الانترنت بين الأفراد والشركات والمؤسسات التجارية،وبما أن العالم اصبح قرية صغيرة تعتبر البنوك الالكترونية أفضل واسرع وسيلة للدفع الالكتروني عبر الانترنت. 
 
الامن و الحماية :
أصبحت أنظمة الحماية و الأمان أكتر تطورا وهده البنوك الالكترونية هي نفسها شبكة عنكبوتية  توظف خصائص تلائم سرية نقل البيانات والحفاظ على امن المعلومات , و تتم حماية البيانات بشكل عام  بتشفيرها بحيث يصعب فهمها إذا ما تمت سرقتها... لكن أيضا حتى تشفير المعلومات لا يكفي أحيانا إذا وضعنا بعين الاعتبار وجود أنواع كثيرة من آليات التشفير والتي يمكن كسرها بطريقة أو بأخرى ,و تعتمد البنوك الإلكترونية على شركات كبيرة وذات اسم لامع في عالم التشفير كنقطة مبدئية للعمل على حماية بيانات المستخدمين,و يعتبر PayPal  أفضل بنك الكتروني على مستوى العالم والأكثر أماناً.


مميزات البنوك الالكترونية:
  1. فتح الحساب مجاناً
  2. تحويل الاموال يتم فوراً
  3. نظام عالي لحماية معلومات حسابك باستخدام أعلى تقنيات الحماية
  4. امكانية التحويل بين العملات المختلفة “حسب نظام كل بنك الكتروني” بمقابل رسوم صغيرة
  5. الكثير من مواقع التسوق الالكتروني تقبل الدفع بواسطة البنوك الالكترونية مما يعني انه انت لست في حاجة الى استخدام بطاقات الإئتمان التقليدية.
  6. لن تحتاج الى الذهاب الى فرع البنك العادي فكل المعاملات تتم من خلال جهازك سواء تحويل اموال او تفقد الحساب او استلام اموال وغيرها.
  7. بامكانك سحب اموالك بواسطة بطاقات الإئتمان الخاصة بالبنوك الالكترونية، حيث ان بعضها تقدم تلك الخدمة مقابل رسوم صغيرة عند السحب، فانت تطلب البطاقة من البنك الالكتروني وتصل الى عنوان سكنك وتستطيع استخدامها بعد ذلك ومفيدة جداً في للذين يتنقلون ويسافرون باستمرار.
  8.  هناك بنوك الكترونية شديدة وصارمة في تعاملها مع العملاء مثل بنك paypal وبنك skrill ولكن تحديداً مشاكلها الكثيرة مع العرب وتكون محمية بموجب القانون وهذا طبعاً في مصلحة العميل، وأخرى اقل صرامة وشدة من السابقة بمعنى بعضها لا يطلب منك تفعيل الحساب ويمكنك البت في ارسال واستقبال الاموال! مثل بنك Perfect Money الشهير ولكن هذا البنك الاحمر يثير الكثير من الشكوك في مصداقيته فيجب ان تكون ملماً بهذه النقطة تحديداً، ووفقاً لهذه النظرية فلا تترك مبالغ كبيرة في البنوك الالكترونية الأقل صرامة وبحد أقصى 500 دولار
  9. بعض البنوك الالكترونية تتميز ببرنامج العمولات الخاص بها، وهو نظام الـ affiliate program الربح بالعمولة عن كل مشترك جديد يفتح حساب ومثال ذلك البنك الالكتروني الشهير payza حيث تربح 10 دولار عن كل مشترك جديد عن طريقك ولكن هناك شروط محددة لذلك يجب عليك الاطلاع عليها.
  10. بإمكانك تنفيذ المعاملات المالية من ارسال واستقبال الاموال عبر الهواتف المحمولة باستخدام احدث التقنيات في ذلك ومثال ذلك يتضح في البنك الشهير “والذي نطلق عليه “عملة الانترنت الذهبيةbitcoins حيث باستخدام الهواتف الذكية الحديثة وبتمرير كاميرا الهاتف على كود خاص يتم ارسال الاموال في الحال.
  11. رسوم التحويل ضئيلة لا تتعدى في الغالب 5%، دائماً ستجد صفحة في موقع أي بنك الكتروني توضح لك رسوم خدمة البنك fees او rates ابحث عنها دائماً في موقع البنك الالكتروني ودائماً اتطلع عليها بين الحين والآخر لربما تتغير عمولاتهم
مخاطر البنوك الإلكترونية؟
  1. بعض البنوك الالكترونية تحدد حد أدنى وأعلى للسحب والايداع ولنكن اكثر تحديداً للحسابات الغير مفعلة.
  2. يمكن للقراصنة اختراق الحسابات في البنوك الالكترونية من خلال “الثغرات”، ومهما ادعى أي بنك الكتروني انه آمن 100% فلا تصدق ذلك، لا يوجد شيء آمن 100% طالما انه على الانترنت — “نظرية الأمان الغير مكتمل“.
  3. عمليات تنشيط وتفعيل الحسابات قد تكون صعبة للبعض وخصوصاً المبتدئين وحديثي العهد في التجارة الالكترونية، كما انه تطلب منك مستندات تحقيق الهوية باللغة الانجليزية، وترفض بعض البنوك المستندات باللغة العربية.
  4. اغلاق البنك الالكتروني؟  حدث هذا فعلاً مع بنوك الكترونية كانت تتسم بالشهرة بين مستخدمي الانترنت على مستوى العالم وتم اغلاقها فعلاً وتكبد مستخدميها خسائر فادحة سواء شركات أو اشخاص فرديين، وبالتالي يجب عدم ترك مبالغ كبيرة في هذه النوعية من البنوك.. “نظرية الأمان الغير مكتمل” وهي جرائم متعلقة بغسيل الاموال وطرق غير شرعية وما الى ذلك.
  5. من الممكن سرقة معلومات حسابك اذا كانت كلمة المرور للحساب سهلة، قم دائماً باختيار كلمة مرور صعبة مكونة من حروف وارقام و رموز.
  6. بعض المستخدمين المبتدئيين يتم سرقة حساباتهم بواسطة روابط مزيفة عبر رسائل البريد الالكتروني تدعي انها من موقع البنك تطلب تغيير معلومات الحساب فوراً، وطبعاً الضحية المسكين هنا المستخدم المبتديء. ولذلك لا تضغط على أي رابط في البريد الالكتروني مهما كانت الظروف.